فصل: باب الهاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مختار الصحاح ***


باب الهاء

‏(‏الهاء‏)‏ حرف من حروف المعجم وهي من حروف الزيادات‏.‏ وها حرف تنبيه، وتقول‏:‏ هأنتم هؤلاء وتجمع بين التنبيهين للتوكيد وكذا ألا يا هؤلاء‏.‏ وهو غير مفارق لآي تقول‏:‏ يأيها الرجل‏.‏ والهاء قد تكون كناية عن الغائب والغائبة تقول‏:‏ ضربه ضربها‏.‏ و‏(‏ها‏)‏ مقصور للتقريب، يقال أين أنت ‏؟‏ فتقول‏:‏ هأنذا، والمرأة تقول‏:‏ هأنذه‏.‏ ويقال‏:‏ أين فلان ‏؟‏ فتقول‏:‏ إن كان قريبًا‏:‏ ها هو ذا وإن كان بعيدًا ها هو ذاك‏.‏ وللمرأة إن كانت قريبة‏:‏ ها هي ذه وإن كانت بعيدة ها هي تلك‏.‏ والهاء تزاد في كلام العرب على سبعة أضرب‏:‏ للفرق بين الفاعل والفاعلة نحو ضارب وضاربة وكريم‏.‏ وللفرق بين المذكر والمؤنث في الجنس نحو امرئ وامرأة ـ و للفرق بين الواحد والجمع نحو بقرة وتمرة وبقر وتمر ـ و لتأنيث اللفظ مع انتفاء حقيقة التأنيث نحو قرية وغرفة ـ و للمبالغة‏:‏ إما مدحًا نحو علامة ونسابة أو ذما نحو هلباجة وبقاقة‏:‏ فما كان مدحًا فتأنيثة بقصد تأنيث الغاية والنهاية والداهية‏.‏ وما كان ذمًا فتأنيثه بقصد تأنيث البهيمة‏.‏

قلت‏:‏ الهلباجة الأحمق والبقاقة الكثير الكلام‏.‏ ومنه ما يستوي فيه المذكر والمؤنث نحو رجل ملولة وامرأة ملولة‏.‏ وللواحد من الجنس يقع على الذكر والأنثى كبطة وحية‏.‏ والسابع تدخل في الجمع لثلاثة أوجه‏:‏ للنسب كالمهالبة وللعجمة كالموازجة والجوارية وللعوض من حرف محذوف كالعبادلة وهم‏:‏ عبد الله بن عباس وعبد الله بن عمر وعبد الله بن الزبير‏.‏ قلت‏:‏ فسر رحمه الله العبادلة في مادة ‏[‏ع ب د‏]‏ بخلاف هذا‏.‏

هاتِ في ه ت ا وفي ه ي ت‏.‏

هالةٌ في ه و ل‏.‏

‏[‏هبب‏]‏ ه ب ب‏:‏ ‏(‏هَبَّ‏)‏ من نومه إذا استيقظ منه‏.‏ و‏(‏الهَبُوبَةُ‏)‏ الريح تثير الغبرة‏.‏ و‏(‏هَبَّ‏)‏ البعير في السير أي نشِط‏.‏ و‏(‏هَبْهَبَ‏)‏ النجم تلأْلأَ و‏(‏الهَبَّةُ‏)‏ الساعة‏.‏ والهِبَّة هِياج الفَحْل‏.‏ و‏(‏هَبَّتِ‏)‏ الريح تهُبُّ بالضم ‏(‏هُبُوبا‏)‏ و‏(‏هَبِيبًا‏)‏ أيضا‏.‏

‏[‏هبج‏]‏ ه ب ج‏:‏ ‏(‏الهَبَجُ‏)‏ كالورم يكون في ضِرع الناقة‏.‏ و‏(‏المُهَيَّجُ‏)‏ بوزن المُهَذَّب الثقيل النفس‏.‏

‏[‏هبش‏]‏ ه ب ش‏:‏ ‏(‏الهَبْشُ‏)‏ الجمع والكسب يقال‏:‏ هو ‏(‏يَهْبِشُ‏)‏ لعِيالِه و‏(‏يَتَهَبَّشُ‏)‏ فهو ‏(‏هَبَّاشٌ‏)‏ وبابه ضرب‏.‏

‏[‏هبط‏]‏ ه ب ط‏:‏ ‏(‏هَبَطَ‏)‏ نزل وبابه جلس‏.‏ و‏(‏هَبَطَهُ‏)‏ أنزله وبابه ضرب يتعدَّى ويلزم، يُقال‏:‏ اللهُم غَبْطا لا هَبْطا أي نسألُك الغِبطة ونعوذ بك أن نهبِط عن حالنا‏.‏ قلت‏:‏ هذا حديث نقله الأزهري‏.‏ و‏(‏أَهْبَطَهُ‏)‏ ‏(‏فانْهَبَطَ‏)‏‏.‏ و‏(‏هَبَطَ‏)‏ ثمن السِلعة أي نقص وهَبَطَهُ غيره و‏(‏أَهْبَطَهُ‏)‏‏.‏ و‏(‏الهَبُوطُ‏)‏ بالفتح الحَدُور‏.‏

‏[‏هبل‏]‏ ه ب ل‏:‏ ‏(‏هَبَّلهُ‏)‏ اللحم ‏(‏تَهْبِيلًا‏)‏ إذا كثُر عليه وركِب بعضه بعضا، يقال‏:‏ رجل ‏(‏مُهَبَّلٌ‏)‏‏.‏ وفي حديث الإفك‏:‏ ‏"‏والنِساء يومئذ لم يُهبِلهن اللحم‏"‏ و‏(‏هُبَلُ‏)‏ اسم صنم كان في الكعبة‏.‏

هِبَة في و ه ب‏.‏

‏[‏هبا‏]‏ ه ب ا‏:‏ ‏(‏الهَبَاءُ‏)‏ الشيء المُنبثُّ الذي تراه في البيت من ضوء الشمس‏.‏ والهَبَاء أيضا دُقاق التُّراب‏.‏ و‏(‏الهَبْوَةُ‏)‏ الغبرة‏.‏

‏[‏هتر‏]‏ ه ت ر‏:‏ يُقال‏:‏ فلان ‏(‏مُسْتَهْتِرٌ‏)‏ بالشراب بفتح التاءين أي مولع به لا يُبالي ما قيل فيه‏.‏ و‏(‏تَهَاتَر‏)‏ الرجلان إذا ادَّعى كل واحد منهما على صاحِبه باطلا‏.‏

‏[‏هتف‏]‏ ه ت ف‏:‏ ‏(‏الهَتْفُ‏)‏ الصوت يقال‏:‏ ‏(‏هَتَفَتِ‏)‏ الحمامة من باب ضرب‏.‏ و‏(‏هَتَفَ‏)‏ به صاح به يهتِف بالكسر ‏(‏هِتَافًا‏)‏ بكسر الهاء‏.‏

‏[‏هتك‏]‏ ه ت ك‏:‏ ‏(‏الهَتْكُ‏)‏ حرق الستر عما وراءه وقد ‏(‏هَتَكه‏)‏ ‏(‏فانْتَهكَ‏)‏ وبابه ضرب‏.‏ و‏(‏هَتَّكَ‏)‏ الأستار شُدد للكثرة، والاسم ‏(‏الهُتْكَةُ‏)‏ بالضم‏.‏ و‏(‏تَهَتَّكَ‏)‏ أي افتضح‏.‏

‏[‏هتن‏]‏ ه ت ن‏:‏ أبو زيد‏:‏ ‏(‏التَّهْتَانُ‏)‏ كالديمة‏.‏ وقال النضر‏:‏ التهتان مطر ساعة ثم يفتُر ثم يعُود، يقال‏:‏ ‏(‏هَتَنَ‏)‏ المطر والدمع أي قطر وبابه ضرب وجلس، و‏(‏تَهْتَانا‏)‏ أيضا‏.‏ وسحاب ‏(‏هَاتِنٌ‏)‏ و‏(‏هَتُونٌ‏)‏‏.‏

‏[‏هتا‏]‏ ه ت ا‏:‏ ‏(‏هَاتِ‏)‏ يا رجل أي أعطِ وللمرأة هَاتِي‏.‏ قلت‏:‏ كلُّ ما ذكره في ‏[‏ه ت ا‏]‏ قد ذكره مرةً في ‏[‏ه ي ت‏]‏ ولم يُعِد في ‏[‏ه ت ا‏]‏ كل المذكور في ‏[‏ه ي ت‏]‏ بل بعضه‏.‏

‏[‏هثم‏]‏ ه ث م‏:‏ ‏(‏الهَيْثَمُ‏)‏ فرخ العُقاب‏.‏

‏[‏هجد‏]‏ ه ج د‏:‏ ‏(‏هَجَدَ‏)‏ من باب دخل و‏(‏تَهَجَّدَ‏)‏ نام ليلا‏.‏ و‏(‏هَجَدَ‏)‏ و‏(‏تَهَجَّد‏)‏ سهِر وهو من الأضداد ومنه قيل‏:‏ لصلاة الليل ‏(‏التَّهَجُّد‏)‏‏.‏ و‏(‏التَّهْجِيدُ‏)‏ التنويم‏.‏

‏[‏هجر‏]‏ ه ج ر‏:‏ ‏(‏الهَجْرُ‏)‏ ضد الوصل وبابه نصر و‏(‏هِجْرَانًا‏)‏ أيضا، والاسم ‏(‏الهِجْرةُ‏)‏‏.‏ و‏(‏المُهَاجَرَةُ‏)‏ من أرض إلى أرض ترك الأولى للثانية‏.‏ و‏(‏التَّهَاجُرُ‏)‏ التقاطع‏.‏ و‏(‏الهَجْرُ‏)‏ بالفتح أيضا الهذيان وقد ‏(‏هَجَرَ‏)‏ المريض من باب نصر فهو ‏(‏هَاجِرٌ‏)‏‏.‏ والكلام ‏(‏مَهْجُورٌ‏)‏ وبه فسر مجاهد وغيره قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا‏}‏ أي باطلا‏.‏ و‏(‏الهَجْرُ‏)‏ بالفتح و‏(‏الهَاجِرَةُ‏)‏ و‏(‏الهَجِيرُ‏)‏ نصف النهار عند اشتداد الحر‏.‏ و‏(‏التَّهْجِيرُ‏)‏ و‏(‏التَّهَجُرُ‏)‏ السير في الهاجرة‏.‏ و‏(‏تَهَجَّرَ‏)‏ فلان تشبه بالمهاجرين‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏‏(‏هَاجِرُوا‏)‏ ولا تَهَجَّرُوا‏"‏‏.‏ و‏(‏هَجَرٌ‏)‏ بفتحتين اسم بلد مذكر مصروف‏.‏ وفي المثل‏:‏ كمبضع تمر إلى هَجَر‏.‏

‏[‏هجس‏]‏ ه ج س‏:‏ ‏(‏الهَاجِسُ‏)‏ الخاطر يقال‏:‏ ‏(‏هَجَسَ‏)‏ في صدري شيء أي حدس وبابه ضرب‏.‏ قلت‏:‏ استعمل حدس بمعنى وقع وخطر وهو غير معروف بهذا المعنى‏.‏

‏[‏هجع‏]‏ ه ج ع‏:‏ ‏(‏الهُجُوعُ‏)‏ النوم ليلا وبابه خضع و‏(‏التَّهْجَاعُ‏)‏ النومة الخفيفة‏.‏ ويقال‏:‏ أتيت فلانا بعد ‏(‏هَجْعَة‏)‏ أي بعد نومة خفيفة من الليل‏.‏

‏[‏هجم‏]‏ ه ج م‏:‏ ‏(‏هَجَم‏)‏ على الشيء بغتة من باب دخل وهَجَمَ غيره يتعدى ويلزم‏.‏ وهَجَم الشتاء دخل‏.‏ وهَجْمَةُ الشتاء شدة برده‏.‏ وهَجْمة الصيف حره‏.‏

‏[‏هجن‏]‏ ه ج ن‏:‏ امرأة ‏(‏هِجَانٌ‏)‏ كريمة‏.‏ وقال الأصمعي في قول علي رضي الله تعالى عنه‏:‏ ‏"‏هذا جناي وهِجَانَه فيه وكل جانٍ بده إلى فيه‏"‏‏:‏ يعني خياره‏.‏ ورجل ‏(‏هَجِينٌ‏)‏ بَيِّنُ ‏(‏الهُجْنَةِ‏)‏‏.‏ و‏(‏الهُجْنَةُ‏)‏ في الناس والخيل إنما تكون من قِبل الأم فإذا كان الأب عتيقا أي كريما والأم ليست كذلك كان الولد هَجينا‏.‏ والإقراف من قِبَل الأب‏.‏ و‏(‏تَهْجِينُ‏)‏ الأمر تقبيحه‏.‏

‏[‏هجا‏]‏ ه ج ا‏:‏ ‏(‏الهِجَاءُ‏)‏ ضد المدح وبابه عدا وهَجَاءٌ أيضا ،و‏(‏تَهْجَاءً‏)‏ بفتح التاء فهو ‏(‏مَهْجُوٌّ‏)‏ ولا تقل‏:‏ هَجَيتُهُ‏.‏ و‏(‏هَجَوْتُ‏)‏ الحروف ‏(‏هَجْوًَا‏)‏ و‏(‏هِجَاءً‏)‏ و‏(‏هَجَّيْتُها تَهْجِيَةً‏)‏ و‏(‏تَهَجَّيْتُها‏)‏ كله بمعنى‏.‏

‏[‏هدأ‏]‏ ه د أ‏:‏ ‏(‏هَدَأَ‏)‏ سكن وبابه قطع وخضع و‏(‏أَهْدَأَهُ‏)‏ أسكنه‏.‏

‏[‏هدب‏]‏ ه د ب‏:‏ ‏(‏هُدْبُ‏)‏ العين ما نبت من الشعر على أشفارها‏.‏

‏[‏هدد‏]‏ ه د د‏:‏ ‏(‏هَدَّ‏)‏ البناء كسره وضعضعه وبابه ردَّ‏.‏ و‏(‏هَدَّتْهُ‏)‏ المصيبة أوهنت ركنه‏.‏ والهَدَّةُ ‏(‏صوت‏)‏ وقع الحائط ونحوه‏.‏ و‏(‏التَهْدِيدُ‏)‏ والتَّهَدُدُ التخويف‏.‏ و‏(‏الهُدْهُدُ‏)‏ طائر معروف و‏(‏الهُدَاهِدُ‏)‏ بالضم مثله والجمع الهَدَاهِدُ بالفتح‏.‏

‏[‏هدر‏]‏ ه د ر‏:‏ ‏(‏هَدَر‏)‏ دمه بطل وبابه ‏(‏ضرب‏)‏، و‏(‏أَهْدَرَهُ‏)‏ السلطان أي أبطله وأباحه‏.‏ وذهب دمه ‏(‏هَدْرا‏)‏ بسكون الدال وفتحها أي باطلا ليس فيه قود ولا عقل‏.‏ و‏(‏هَدَرَ‏)‏ الحمام صوَّت‏.‏ وهَدَرَ البعير ردَّد صوته في حنجرته تقول منهما‏:‏ هَدَرَ يهدِرُ بالكسر ‏(‏هَدِيرًا‏)‏‏.‏

‏[‏هدف‏]‏ ه د ف‏:‏ ‏(‏الهَدَفُ‏)‏ كل شيء مرتفع من بناء أو كثيب رمل أو جبل ومنه سُمِي الغرض هدفا‏.‏

‏[‏هدل‏]‏ ه د ل‏:‏ ‏(‏الهَدِيلُ‏)‏ الذكر من الحمام‏.‏ وهو أيضا صوت الحمام، يقال‏:‏ ‏(‏هَدَلَ‏)‏ القُمريُّ يهدِلُ بالكسر ‏(‏هَدِيلًا‏)‏‏.‏ و‏(‏الهَدِيلُ‏)‏ أيضا فرخ كان على عهد نوح عليه السلام فصاده جارح من جوارح الطير، قالوا‏:‏ فليس من حمامة إلا وهي تبكي عليه‏.‏ و‏(‏هَدَلَ‏)‏ الشيء أرخاه وأرسله إلى أسفل وبابه ضرب‏.‏ و‏(‏تَهَدَّلَتْ‏)‏ أغصان الشجر أي تدلت‏.‏

‏[‏هدم‏]‏ ه د م‏:‏ ‏(‏هَدَمهُ‏)‏ من باب ضرب ‏(‏فانْهَدَم‏)‏ و‏(‏تَهَدَّمَ‏)‏، و‏(‏هَدَّمُوا‏)‏ بيوتهم شدد للكثرة‏.‏ و‏(‏الهِدْمُ‏)‏ بالكسر الثوب البالي والجمع ‏(‏أَهْدَامٌ‏)‏‏.‏ وشيء ‏(‏مُهَنْدَمٌ‏)‏ أي مصلح على مقدار وهو معرب‏.‏

‏[‏هدن‏]‏ ه د ن‏:‏ ‏(‏هَادَنَهُ‏)‏ صالحه والاسم ‏(‏الهُدْنَةُ‏)‏‏.‏ ومنه قولهم‏:‏ هُدْنَةٌ على دخنٍ أي سكون على غل‏.‏

‏[‏هدي‏]‏ ه د ي‏:‏ ‏(‏الهُدَى‏)‏ الرشاد والدلالة يذكر ويؤنث‏.‏ يقال‏:‏ ‏(‏هَدَاهُ‏)‏ الله للدين يهدِيهِ ‏(‏هُدًى‏)‏‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏أولم يَهْدِ لهم‏}‏ قال أبو عمرو بن العلاء‏:‏ معناه أولم يبين لهم‏.‏ و‏(‏هَدَيْتُهُ‏)‏ الطريق والبيت ‏(‏هِدَايَةً‏)‏ عرَّفته هذه لغة أهل الحجاز‏.‏ وغيرهم يقول‏:‏ هَدَيْتُهُ إلى الطريق وإلى الدار‏.‏ قلت‏:‏ قد ورد ‏(‏هَدَى‏)‏ في الكتاب العزيز على ثلاثة أوجه‏:‏ معدى بنفسه كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏اهدِنا الصراط المستقيم‏}‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وهَدَيناه النجدين‏}‏‏.‏ ومعدى باللام كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏الحمد لله الذي هَدَانا لهذا‏}‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏قل الله يهدِي للحق‏}‏‏.‏ ومعدى بإلى كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏واهدِنا إلى سواء الصراطْ‏}‏‏.‏ قال‏:‏ وهَدَى و‏(‏اهْتَدَى‏)‏ بمعنى‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏إن الله لا يهدِي من يُضِل‏}‏ قال الفراء‏:‏ معناه لا يهتدي‏.‏ و‏(‏الهَدْيُ‏)‏ ما يُهْدَى إلى الحرم من النعم، يقال‏:‏ ما لي هَدْيٌ إن كان كذا وهو يمين‏.‏ و‏(‏الهَدْيُّ‏)‏ أيضا على فعيل مثله‏.‏ وقرئ‏:‏ ‏{‏حتى يبلغ الهَدْيُ محله‏}‏ مخففا ومشددا والواحدة ‏(‏هَدْيَةٌ‏)‏ و‏(‏هَدِيَّةٌ‏)‏‏.‏ ويقال‏:‏ ما أحسن ‏(‏هَدْيَتَهُ‏)‏ بكسر الهاء وفتحها أي سيرته والجمع ‏(‏هَدْيٌ‏)‏ مثل تمرة وتمر‏.‏ ويقال‏:‏ هَدَى هَدْيُ فلان أي سار سيرته‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏واهدوا هَدْيَ عمار ‏"‏، و‏(‏الهَادِي‏)‏ العنق‏.‏ و‏(‏الهَدِيَّةُ‏)‏ واحدة ‏(‏الهَدَايا‏)‏ يقال‏:‏ ‏(‏أَهْدَى‏)‏ له وإليه‏.‏ و‏(‏التَهَادِي‏)‏ أن يهدي بعضهم إلى بعض‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏تَهَادوا تَحابوا‏"‏‏.‏

‏[‏هذب‏]‏ ه ذ ب‏:‏ ‏(‏التَّهْذِيبُ‏)‏ التنقية ورجل ‏(‏مُهَذَّبٌ‏)‏ أي مطهر الأخلاق‏.‏

‏[‏هذر‏]‏ ه ذ ر‏:‏ ‏(‏هَذَرَ‏)‏ في منطقه وبابه ضرب ونصر، والاسم ‏(‏الهَذَرُ‏)‏ بفتحتين وهو الهذيان، فهو ‏(‏هَذِرٌ‏)‏ بكسر الذال، و‏(‏هُذَرَةٌ‏)‏ بوزن هُمَزَة، و‏(‏هَذَّارٌ‏)‏ بالتشديد و‏(‏مِهْذَارٌ‏)‏‏.‏ و‏(‏أَهْذَرَ‏)‏ في كلامه أكثر‏.‏

‏[‏هذرم‏]‏ ه ذ ر م‏:‏ ‏(‏الهَذْرَمَةُ‏)‏ السرعة في القراءة والكلام يقال‏:‏ ‏(‏هَذْرَمَ‏)‏ وِرْدَهُ أي هذَّه‏.‏

‏[‏هذي‏]‏ ه ذ ي‏:‏ ‏(‏هَذَى‏)‏ في منطقه يَهْذِي ‏(‏هَذْيا‏)‏ و‏(‏هَذَيَانًَا‏)‏ ويَهْذُو أيضا ‏(‏هَذْوًا‏)‏ و‏(‏هُذَاءً‏)‏‏.‏

‏[‏هرأ‏]‏ ه ر أ‏:‏ ‏(‏هَرَأَ‏)‏ اللحم من باب قطع أجاد إنضاجه حتى سقط عن العظم، و‏(‏أهْرَأَهُ‏)‏ و‏(‏هَرَّأَهُ تَهْرِئَةً‏)‏ مثله، ولحم ‏(‏هَرِيءٌ‏)‏ بالمد‏.‏

‏[‏هرب‏]‏ ه ر ب‏:‏ ‏(‏الهَرَبُ‏)‏ الفرار وقد ‏(‏هَرَبَ‏)‏ يهرُبُ ‏(‏هَرَبًا‏)‏ مثل طلب يطلُبُ طلبا‏.‏ و‏(‏أهْرَبَ‏)‏ جدَّ في الفرار مذعورا‏.‏

‏[‏هرج‏]‏ ه ر ج‏:‏ ‏(‏الهَرْجُ‏)‏ الفتنة والاختلاط وبابه ضرب‏.‏ وفسَّره النبي صلى الله عليه وسلم في أشراط الساعة بالقتل‏.‏

‏[‏هرر‏]‏ ه ر ر‏:‏ ‏(‏الهِرُّ‏)‏ السنور والجمع ‏(‏هِرَرَةٌ‏)‏ كقردٍ وقِرَدَة والأنثى ‏(‏هِرَّةٌ‏)‏ وجمعها ‏(‏هِرَرٌ‏)‏ كقِرْبة وقِرَب‏.‏ وفي المثل‏:‏ فلان لا يعرف هِرَا من بِر‏.‏ أي لا يعرف من يكرهه ممن يبره‏.‏ وقيل‏:‏ ‏(‏الهِرُّ‏)‏ هنا دعاء الغنم والبِرُّ سوقها‏.‏ و‏(‏هَرِيرُ‏)‏ الكلب صوته دون نباحه من قلة صبره على البرد وقد ‏(‏هَرَّ‏)‏ يَهِرُّ بالكسر ‏(‏هَرِيرًا‏)‏‏.‏ و‏(‏هَارَّهُ‏)‏ هَرَّ في وجهه‏.‏

‏[‏هرس‏]‏ ه ر س‏:‏ ‏(‏الهَرْسُ‏)‏ الدق ومنه ‏(‏الهَرِيسَةُ‏)‏ وبابه ضرب‏.‏ و‏(‏المِهْرَاسُ‏)‏ بالكسر حجر منقور يدق فيه ويُتَوَضأ منه‏.‏

‏[‏هرش‏]‏ ه ر ش‏:‏ ‏(‏الهِرَاشُ‏)‏ المُهَارَشَة بالكلاب وهو تحريش بعضها على بعض‏.‏ و‏(‏التَّهْرِيشُ‏)‏ التحريش‏.‏

‏[‏هرع‏]‏ ه ر ع‏:‏ ‏(‏الإهْرَاعُ‏)‏ الإسراع‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وجاءه قومه يهْرَعُون إليه‏}‏ قال أبو عبيدة‏:‏ يُسْتَحَثون إليه كأنهم يحث بعضهم بعضا‏.‏

‏[‏هرق‏]‏ ه ر ق‏:‏ ‏(‏المُهْرَقُ‏)‏ بفتح الراء الصحيفة فارسي معرب وجمعه ‏(‏مَهَارِقُ‏)‏‏.‏ و‏(‏هَرَاقَ‏)‏ الماء يُهَرِيقُهُ بفتح الهاء ‏(‏هِرَاقَةً‏)‏ بالكسر صبَّه وأصله أراق يريق إراقة‏.‏ وفيه لغة أخرى‏:‏ ‏(‏أَهْرَقَ‏)‏ الماء يُهْرِقه ‏(‏إِهْرَاقا‏)‏ على أفْعَل يُفْعل‏.‏ وفيه لغة ثالثة‏:‏ ‏(‏أَهْرَاقَ‏)‏ يُهْرِيقُ ‏(‏إِهْرَاقةً‏)‏ فهو ‏(‏مُهْرِيقٌ‏)‏ والشيء ‏(‏مُهْرَاقٌ‏)‏ و‏(‏مُهَرَاقٌ‏)‏ أيضا بفتح الهاء‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏‏(‏أُهْرِيقَ‏)‏ دمه‏"‏‏.‏

‏[‏هرقل‏]‏ ه ر ق ل‏:‏ ‏(‏هِرْقِلُ‏)‏ بوزن خِنْدِف ملك الروم، ويقال أيضا‏:‏ هِرَقْلُ بوزن دِمَشْق‏.‏

‏[‏هرم‏]‏ ه ر م‏:‏ ‏(‏الهَرَمُ‏)‏ كِبَر السن وقد ‏(‏هَرِمَ‏)‏ من باب طَرِب فهو ‏(‏هَرِمٌ‏)‏ ،وقوم ‏(‏هَرْمى‏)‏‏.‏ وترك العشاء ‏(‏مَهْرَمَةٌ‏)‏‏.‏ و‏(‏الهَرَمَانِ‏)‏ بناء بمصر‏.‏

‏[‏هرول‏]‏ ه ر و ل‏:‏ ‏(‏الهَرْوَلَةُ‏)‏ ضرب من العدو وهو ما بين المشي والعدو‏.‏

‏[‏هرا‏]‏ ه ر ا‏:‏ ‏(‏الهِرَاوَةُ‏)‏ بالكسر العصا الضخمة والجمع ‏(‏الهَرَاوَى‏)‏ بفتح الهاء والواو‏.‏ و‏(‏هَرَاةُ‏)‏ اسم بلد‏.‏

‏[‏هزأ‏]‏ ه ز أ‏:‏ ‏(‏هَزِئَ‏)‏ منه وبه بكسر الزاي يَهْزَأُ ‏(‏هُزْءًا‏)‏ و‏(‏هُزُؤًا‏)‏ بسكون الزاي وضمها أي سَخِر‏.‏ و‏(‏هَزَأَ‏)‏ به أيضا يهْزَأُ كقطع يقطَعُ ‏(‏هُزْءًا‏)‏ و‏(‏مَهْزَأَةً‏)‏ و‏(‏اسْتَهْزَأَ‏)‏ به و‏(‏تَهَزَأَ‏)‏ به مثله‏.‏ ورجل ‏(‏هُزْأَةٌ‏)‏ بالتسكين يُهْزَأُ به، و‏(‏هُزْأَةٌ‏)‏ بالتحريك يهْزَأُ بالناس‏.‏

‏[‏هزبر‏]‏ ه ز ب ر‏:‏ ‏(‏الهِزَبْرُ‏)‏ الأسد القوي‏.‏

‏[‏هزج‏]‏ ه ز ج‏:‏ ‏(‏الهَزَجُ‏)‏ بفتحتين صوت الرعد‏.‏ و‏(‏الهَزَجُ‏)‏ أيضا ضرب من الأغاني وفيه ترنم وبابهما طَرِب‏.‏

‏[‏هزز‏]‏ ه ز ز‏:‏ ‏(‏هَزَّ‏)‏ الشيء ‏(‏فاهْتَزَّ‏)‏ أي حركه فتحرك وبابه رد‏.‏ و‏(‏الهِزّةُ‏)‏ بالكسر النشاط والارتياح‏.‏

‏[‏هزل‏]‏ ه ز ل‏:‏ ‏(‏الهَزْلُ‏)‏ ضد الجد وقد ‏(‏هَزَلَ‏)‏ من باب ضرب‏.‏ و‏(‏الهُزَالُ‏)‏ ضد السمن يقال‏:‏ ‏(‏هُزِلَتِ‏)‏ الدابة على ما لم يسم فاعله ‏(‏هُزَالًا‏)‏ و‏(‏هَزَلَها‏)‏ صاحبها من باب ضرب، فهي ‏(‏مَهْزُولَةٌ‏)‏‏.‏

‏[‏هزم‏]‏ ه ز م‏:‏ ‏(‏هَزَمَ‏)‏ الجيش من باب ضرب، و‏(‏هَزِيمَةً‏)‏ أيضا ‏(‏فانْهَزَمُوا‏)‏‏.‏

‏[‏هشش‏]‏ ه ش ش‏:‏ ‏(‏هَشَّ‏)‏ الورق خبطه بعصا ليتحات وبابه رد‏.‏ ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وأهُشُّ بها على غنمي‏}‏‏.‏ و‏(‏الهَشَاشَةُ‏)‏ بالفتح الارتياح والخفة للمعروف وقد ‏(‏هَشَّ‏)‏ به يهشُّ بالفتح ‏(‏هَشَاشَةً‏)‏ إذا خف إليه وارتاح له‏.‏ ورجل ‏(‏هَشُّ‏)‏ بَشُّ‏.‏ وشيء هَشٌّ و‏(‏هَشِيشٌ‏)‏ أي رخو لين‏.‏

‏[‏هشم‏]‏ ه ش م‏:‏ ‏(‏الهَشْمُ‏)‏ كسر الشيء الياس، يقال‏:‏ ‏(‏هَشَمَ‏)‏ الثريد أي ثرده وبابه ضرب‏.‏ ومنه سمي ‏(‏هَاشِمُ‏)‏ بن عبد مناف واسمه عمرو‏.‏ و‏(‏الهَشِيمُ‏)‏ من النبات اليابس المتكسر والشجرة البالية يأخذها الحاطب كيف يشاء‏.‏

‏[‏هصر‏]‏ ه ص ر‏:‏ ‏(‏هَصَرَ‏)‏ الغصن وبالغصن أخذ برأسه فأماله إليه وبابه ضرب‏.‏

‏[‏هضم‏]‏ ه ض م‏:‏ ‏(‏هَضَمَهُ‏)‏ حقه من باب ضرب، و‏(‏اهْتَضَمَهُ‏)‏ ظلمه فهو ‏(‏هَضِيمٌ‏)‏ و‏(‏مُهْتَضَمٌ‏)‏ أي مظلوم، و‏(‏تَهَضَّمَهُ‏)‏ مثله‏.‏ و‏(‏الهَاضُومُ‏)‏ الذي يقال له‏:‏ الجوارشن لأنه يهضم الطعام أي يكسره‏.‏ وطعام سريع ‏(‏الإنهِضَامِ‏)‏ وبطيء الانهضام‏.‏ ويقال للطلع‏:‏ ‏(‏هَضِيمٌ‏)‏ ما لم يخرج من كفُرَّاهُ لدخول بعضه في بعض‏.‏ والهَضِيمُ من النساء اللطيفة الكشحين‏.‏

‏[‏هطع‏]‏ ه ط ع‏:‏ ‏(‏أَهْطَعَ‏)‏ الرجل إذا مد عنقه وصوَّبَ رأسه‏.‏ وأَهْطَعَ في عدوه‏:‏ أسرع‏.‏

‏[‏هطل‏]‏ ه ط ل‏:‏ ‏(‏الهَطْلُ‏)‏ تتابع المطر والدمع وسيلانه، يقال‏:‏ ‏(‏هَطَلتِ‏)‏ السماء من باب ضرب، و‏(‏هَطَلاَنًا‏)‏ بفتح الطاء و‏(‏تَهْطَالًا‏)‏ أيضا‏.‏ و‏(‏سحاب‏)‏ ‏(‏هَطِلٌ‏)‏ ومطر هَطِلٌ كثير الهطلان، وسحائب ‏(‏هُطْلٌ‏)‏ جمع ‏(‏هاطِلٍ‏)‏ وديمة ‏(‏هَطْلاءُ‏)‏‏.‏ ولا يقال‏:‏ سحابٌ ‏(‏أَهْطَلُ‏)‏ وهو كقولهم‏:‏ امرأة حسناء، ولا يقال‏:‏ رجل أحسن‏.‏

‏[‏هفف‏]‏ ه ف ف‏:‏ امرأة ‏(‏مُهَفْهَفَةٌ‏)‏ أي ضامرة البطن و‏(‏مُهَفَّفَةٌ‏)‏ أيضا‏.‏

‏[‏هفا‏]‏ ه ف ا‏:‏ ‏(‏الهَفْوَةُ‏)‏ الزلَّةُ وقد ‏(‏هَفَا‏)‏ يهفو ‏(‏هَفْوَةً‏)‏‏.‏

‏[‏هكل‏]‏ ه ك ل‏:‏ ‏(‏الهَيْكَلُ‏)‏ بيت للنصارى وهو بيت الأصنام‏.‏

‏[‏هكم‏]‏ ه ك م‏:‏ ‏(‏تَهَكَّمَ‏)‏ عليه اشتدَّ غضبه‏.‏ و‏(‏المُتَهَكِّمُ‏)‏ المتكبر‏.‏

‏[‏هلج‏]‏ ه ل ج‏:‏ ‏(‏الإِهْلِيلجُ‏)‏ معرب، قال ابن السكيت‏:‏ هو بكسر اللامين وكذا الواحدة منه‏.‏ وقال ابن الأعرابي‏:‏ هو بفتح اللام الثانية‏.‏ قال وليس في الكلام إفعِيلِلٌ بالكسر وفيه إفْعيلَلٌ بالفتح كإبريسم وإطريفل‏.‏

‏[‏هلع‏]‏ ه ل ع‏:‏ ‏(‏الهَلَعُ‏)‏ أفحش الجزع وبابه طرب فهو ‏(‏هَلِعٌ‏)‏ و‏(‏هَلُوعٌ‏)‏‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏من شر ما أوتي العبد شُحٌ ‏(‏هَالِعٌ‏)‏ وجُبن خالع‏"‏ أي يجزع فيه العبد ويحزن كيوم عاصف وليل نائم‏.‏ ويحتمل أن يكون هَالعٌ جاء للإزدواج مع خالع‏.‏ والخَالِعُ الذي كأنه يخلع فؤاده لشدَّته‏.‏

‏[‏هلك‏]‏ ه ل ك‏:‏ ‏(‏هَلَكَ‏)‏ الشيء يهلِك بالكسر ‏(‏هَلاَكًا‏)‏ و‏(‏هُلُوكًا‏)‏ و‏(‏مَهْلُكًا‏)‏ بفتح اللام وكسرها وضمها، و‏(‏تَهْلُكَةً‏)‏ بضم اللام، والاسم ‏(‏الهُلْكُ‏)‏ بالضم‏.‏ قال اليزيدي‏:‏ ‏(‏التَّهْلُكَةُ‏)‏ من نوادر المصادر ليست مما يجري على القياس‏.‏ و‏(‏أَهْلَكَهُ‏)‏ و‏(‏اسْتَهْلَكَهُ‏)‏‏.‏ و‏(‏المَهْلَكَةُ‏)‏ بفتح اللام وكسرها المفازة‏.‏ و‏(‏هَلَكَهُ‏)‏ في لغة تميم بمعنى ‏(‏أَهْلَكَهُ‏)‏ وبابه ضرب‏.‏ ويجمع ‏(‏هَالكٌ‏)‏ على ‏(‏هَلْكَى‏)‏ و‏(‏هُلاَّكٍ‏)‏‏.‏ وجاء في المثل‏:‏ فلان ‏(‏هالِكٌ‏)‏ في ‏(‏الهوالِكِ‏)‏ وهو شاذ على ما ذكرناه في فوارس‏.‏ و‏(‏الهَلَكَةُ‏)‏ أيضا ‏(‏الهَلاَكُ‏)‏‏.‏

‏[‏هلل‏]‏ ه ل ل‏:‏ ‏(‏الهِلاَلُ‏)‏ أول ليلة والثانية والثالثة ثم هو قمر‏.‏ و‏(‏تَهَلَّلَ‏)‏ السحاب ببرقه تلألأ‏.‏ وتهلّل وجه الرجل من فرحه و‏(‏اسْتَهَلَّ‏)‏‏.‏ و‏(‏تَهَلّلتْ‏)‏ دموعه سالت‏.‏ و‏(‏انْهَلَّتِ‏)‏ السماء صبَّت‏.‏ و‏(‏انْهَلَّ‏)‏ المطر ‏(‏انْهِلاَلا‏)‏ سال بشدة‏.‏ و‏(‏هَلَّلَ‏)‏ الرجل ‏(‏تَهْلِيلًا‏)‏ قال‏:‏ لا إله إلا الله‏.‏ يقال‏:‏ أكثر من ‏(‏الهَيْلَلَةِ‏)‏ أي من قول‏:‏ لا إله إلا الله‏.‏ و‏(‏اسْتَهَلَّ‏)‏ الصبي صاح عند الولادة‏.‏ و‏(‏أَهَلَّ‏)‏ المعتمر رفع صوته بالتلبية‏.‏ وأَهَلَّ بالتسمية على الذبيحة‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وما أُهِلَّ به لغير الله‏}‏ أي نودي عليه بغير اسم الله تعالى وأصله رفع الصوت‏.‏ وأُهِلَّ الهلال و‏(‏اسْتُهِلَّ‏)‏ على ما لم يُسَم فاعله‏.‏ ويقال أيضا‏:‏ ‏(‏اسْتَهَلَّ‏)‏ هو بمعنى تبين‏.‏ ولا يقال‏:‏ أهَلَّ‏.‏ ويقال‏:‏ ‏(‏أَهْلَلْنَا‏)‏ عن ليلة كذا‏.‏ ولا يقال‏:‏ أهْلَلْناه فهَلَّ كما يقال‏:‏ أدخلناه فدخل وهو قياسه‏.‏ و‏(‏هَلْ‏)‏ حرف استفهام‏.‏ وقال أبو عبيدة في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏هَلْ أتى على الإنسان‏}‏‏:‏ معناه قد أتى‏.‏ وهَلْ تكون أيضا بمعنى ما‏.‏ وقولهم ‏(‏هَلاَ‏)‏ استعجال وحَث‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏إذا ذُكِر الصالحون فحيهَلَ بعمر‏"‏ ومعناه عليك بعمر، وادع عمر، أي إنه من أهل هذه الصفة‏.‏ وقولهم في الأذان‏:‏ حَيَّ على الصلاة حَيَّ على الفلاح‏:‏ هو دعاء إلى الصلاة والفلاح ومعناه ائتوا الصلاة واقربوا منها وهلموا إليها وقد حَيعل المؤذن حَيْعَلَةً كما يقال‏:‏ حولق‏.‏

‏[‏هلا‏]‏ ه ل ا‏:‏ ‏(‏هَلاَّ‏)‏ أصلها لا بُنِيت مع هل فصار فيها التحضيض‏.‏

‏[‏هلم‏]‏ ه ل م‏:‏ ‏(‏هَلُمَّ‏)‏ يا رجل بفتح الميم بمعنى تعال، يستوي فيه الواحد والجمع المؤنث في لغة أهل الحجاز‏.‏ قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏والقائلين لإخوانهم هَلُمَّ إلينا‏}‏ وأهل نجد يصرفونه فيقولون للاثنين‏:‏ هَلُمَّا، وللجمع‏:‏ هَلُمُّوا، وللمرأة‏:‏ هَلُمِّي، وللنساء‏:‏ هَلْمُمْنَ، والأول أفصح‏.‏

‏[‏هلن‏]‏ ه ل ن‏:‏ ‏(‏الهِلْيَوْنُ‏)‏ نبت‏.‏

‏[‏همج‏]‏ ه م ج‏:‏ ‏(‏الهَمَجُ‏)‏ بفتحتين جمع ‏(‏هَمَجَةٍ‏)‏ وهي ذباب صغير كالبعوض يسقط على وجوه الغنم والحمير وأعينها‏.‏ ويقال للرعاع الحمقى‏:‏ إنما هم هَمَجٌ‏.‏

‏[‏همد‏]‏ ه م د‏:‏ ‏(‏هَمَدَتِ‏)‏ النار طَفِئت وذهبت البتة وبابه دخل‏.‏ وأرض ‏(‏هَامِدَةٌ‏)‏ لا نبات بها‏.‏

‏[‏همر‏]‏ ه م ر‏:‏ ‏(‏هَمَر‏)‏ الماء والدمع صَبَّه وبابه نصر‏.‏ وانْهَمَرَ الماء سال‏.‏

‏[‏همز‏]‏ ه م ز‏:‏ ‏(‏الهَمْزُ‏)‏ كاللمز وزنا ومعنى وبابه ضرب‏.‏ و‏(‏الهَامِزُ‏)‏ و‏(‏الهَمَّازُ‏)‏ العَيَّاب و‏(‏الهُمَزةُ‏)‏ مثله‏.‏ يقال‏:‏ رجل ‏(‏هُمَزَةٌ‏)‏ وامرأة هُمَزَةٌ أيضا‏.‏ و‏(‏هَمَزَاتُ‏)‏ الشيطان خطراته التي يخطرها بقلب الإنسان‏.‏ و‏(‏المِهْمَزُ‏)‏ بوزن المبضع و‏(‏المِهْمَازُ‏)‏ حديدة تكون في مؤخر خف الرائض‏.‏

‏[‏همس‏]‏ ه م س‏:‏ ‏(‏الهَمْسُ‏)‏ الصوت الخفي وهَمْسُ الأقدام أخفى ما يكون من صوت القدم قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏فلا تسمع إلا هَمْسًا‏}‏ وبابه ضرب‏.‏

‏[‏همع‏]‏ ه م ع‏:‏ ‏(‏الهَمُوعُ‏)‏ بفتح الهاء السائل وبالضم السيلان، وقد ‏(‏هَمَعَتْ‏)‏ عينه أي دمعت وبابه قطع وخضع، و‏(‏هَمَعَانًا‏)‏ أيضا بفتح الميم‏.‏ وكذا الطَّلُّ إذا سقط على الشجر ثم سال قيل‏:‏ ‏(‏هَمَعَ‏)‏ وسحاب ‏(‏هَمِعٌ‏)‏ بوزن كتف أي ماطِر‏.‏

‏[‏همك‏]‏ ه م ك‏:‏ ‏(‏انْهَمَكَ‏)‏ الرجل في الأمر أي جدَّ ولجَّ‏.‏

‏[‏همل‏]‏ ه م ل‏:‏ ‏(‏هَمَلَتْ‏)‏عينه أي فاضت وبابه نصر، و‏(‏هَمَلانًا‏)‏ أيضا بفتح الميم و‏(‏انْهَمَلَتْ‏)‏ مثله‏.‏ و‏(‏أَهْمَلَ‏)‏ الشيء خلَّى بينه وبين نفسه‏.‏ و‏(‏المُهْمَلُ‏)‏ من الكلام ضد المُستعمَل‏.‏

‏[‏همم‏]‏ ه م م‏:‏ ‏(‏الهَمُّ‏)‏ الحُزن والجمع ‏(‏الهُمُومُ‏)‏، و‏(‏أَهَمَّهُ‏)‏ الأمر أقلقه وحَزَنه‏.‏ ويقال‏:‏ هَمُّك ما أَهَمَّك‏.‏ و‏(‏المُهِمُّ‏)‏ الأمر الشديد‏.‏ و‏(‏هَمَّهُ‏)‏ المرض أذابه وبابه ردَّ‏.‏ و‏(‏الاهْتِمامُ‏)‏ الاغتِمام‏.‏ و‏(‏اهْتَمَّ‏)‏ له بأمره‏.‏ و‏(‏الهِمَّةُ‏)‏ واحدة ‏(‏الهِمَمِ‏)‏ يُقال‏:‏ فلان بعيد ‏(‏الهِمَّةِ‏)‏ بكسر الهاء وفتحها‏.‏ و‏(‏هَمَّ‏)‏ بالشيء أَراده وبابه ردَّ‏.‏ و‏(‏الهِمُّ‏)‏ بالكسر الشيخ الفاني، والمرأة ‏(‏هِمَّةٌ‏)‏‏.‏ و‏(‏الهُمَامُ‏)‏ الملِك العظيم الهِمّةِ والهَامَّةُ واحدة الهَوَامِّ ولا يقع هذا الاسم إلا على المَخُوف من الأحناش‏.‏ و‏(‏الهَمْهَمَةُ‏)‏ ترديد الصوت في الصدر‏.‏

‏[‏همن‏]‏ ه م ن‏:‏ ‏(‏المُهَيْمِنُ‏)‏ الشاهِد وهو من آمَنَ غيره من الخوف وتمامُهُ سبق في ‏[‏أ م ن‏]‏‏.‏

‏[‏همي‏]‏ ه م ي‏:‏ ‏(‏هَمَى‏)‏ الماء والدَّمْع سال وبابه رمَى، و‏(‏هَمَيَانًا‏)‏ أيضا بفتحتين، و‏(‏هِمْيَانُ‏)‏ الدراهِم بكسر الهاء وهو معرَّبٌ‏.‏

‏[‏هنا‏]‏ ه ن ا‏:‏ ‏(‏هُنَا‏)‏ و‏(‏هَاهُنَا‏)‏ للتقريب إذا أشرت إلى مكان‏.‏ و‏(‏هُنَاكَ‏)‏ و‏(‏هُنَالِكَ‏)‏ للتبعيد واللام زائدة والكاف للخطاب وفيها دليل على التبعيد تُفتَح للمذكَّر وتُكسر للمؤنَّث‏.‏

‏[‏هنأ‏]‏ ه ن أ‏:‏ ‏(‏هَنُؤَ‏)‏ الطعام صار ‏(‏هَنِيئا‏)‏ وبابه ظرُف، و‏(‏هَنِئَ‏)‏ أيضا بالكسر‏.‏ و‏(‏هَنَأَهُ‏)‏ الطعام من باب ضرب وقطع و‏(‏هَنِئَ‏)‏ أيضا بالكسر‏.‏ وهنِئَ الطعام بالكسر تَهَنَّأَ به‏.‏ وكل أمرٍ أَتى بلا تعب فهو ‏(‏هَنِيءٌ‏)‏‏.‏ و‏(‏التَّهْنِئَةُ‏)‏ ضد التعزية، و‏(‏هَنَأَهُ‏)‏ بكذا ‏(‏تَهْنِئَةً‏)‏ و‏(‏تَهْنِيئًا‏)‏ بالمد‏.‏

‏[‏هند‏]‏ ه ن د‏:‏ ‏(‏هِنْدُ‏)‏ اسم امرأة يُصرف ولا يُصرف وجمعه في التكسير ‏(‏هُنُودٌ‏)‏ وفي السلامة ‏(‏هِنْداتٌ‏)‏‏.‏ وسيف ‏(‏هِنْدُوَانِيٌّ‏)‏ ويجوز ضم الهاء اتباعا للدال‏.‏ و‏(‏المُهَنَّدُ‏)‏ السيف المطبوع من حديد ‏(‏الهِنْد‏)‏‏.‏

‏[‏هندب‏]‏ ه ن د ب‏:‏ ‏(‏هِنْدَبٌ‏)‏ و‏(‏هِنْدَبَاَ‏)‏ بالقصر و‏(‏هِنْدَبَاةٌ‏)‏ بفتح الدال في الكُل بقل‏.‏ وقال أبو زيد‏:‏ ‏(‏الهِنْدِبَا‏)‏ بكسر الدال يُمد ويُقصر‏.‏

‏[‏هندز‏]‏ ه ن د ز‏:‏ ‏(‏الهِنْدَازُ‏)‏ بوزن المِفْتاح معرَّب وأصله بالفارسية إندازَه يقال‏:‏ أعطاه بلا حِساب ولا هِنْدازٍ‏.‏ ومنه ‏(‏المُهَنْدِزُ‏)‏، وهو الذي يُقَدِّر مجاري القُني والأبنية إلا أنهم صيَّروا الزاي سينا فقالوا‏:‏ مُهَنْدِس لأنه ليس في كلام العرب زاي قبلها دال‏.‏

‏[‏هندس‏]‏ ه ن د س‏:‏ ‏(‏المُهَنْدِسُ‏)‏ الذي يُقَدِّر مجاري القُني حيث تُحفر وهو مُشتق من الهِنْداز وهي فارسية فصُيِّرت الزاي سينا لأنه ليس في كلام العرب زاي بعد الدال والاسم ‏(‏الهَنْدَسَةُ‏)‏‏.‏

‏[‏هنم‏]‏ ه ن م‏:‏ ‏(‏الهَنْيَمةُ‏)‏ الصوت الخفي‏.‏

‏[‏هنا‏]‏ ه ن ا‏:‏ ‏(‏هَنٌ‏)‏ بوزن أخٌ كلمة كناية ومعناها شيء، وأصلها ‏(‏هَنَوٌ‏)‏ بفتحتين‏.‏ تقول‏:‏ هذا هَنُك أي شيئُك‏.‏ وتقول‏:‏ جاءني هَنُوك، ورأيتُ هَنَاك، ومررت بهَنِيك‏.‏

‏[‏هو‏]‏ ه و‏:‏ ‏(‏هُوَ‏)‏ للمذكر وهي للمؤنث‏.‏ وقد تُزاد الهاء في الوقف لبيان الحركة نحو‏:‏ لِمَه وسُلطانيه وماليه، وثم مَهْ يعني ثم ماذا‏.‏ وقد تكون الهاء بدلا من الهمزة مثل هَرَاق وأَراق‏.‏

‏[‏هوأ‏]‏ ه و أ‏:‏ ‏(‏هَاءِ‏)‏ يا رجل بالمد وكسر الهمزة أي هات، و‏(‏هَائي‏)‏ يا امرأة بإثبات الياء أي ‏(‏هَاتِي‏)‏ و‏(‏هَاءَ‏)‏ يا رجل بالمد وفتح الهمزة أي هَاكَ و‏(‏هَاؤُما‏)‏ وهَاؤُم مثل‏:‏ هَاكُما وهَاكُم وهَاء يا امرأة بغير ياء مثل هاكِ‏.‏

‏[‏هوج‏]‏ ه و ج‏:‏ رجل ‏(‏أَهْوَجُ‏)‏ بيِّن ‏(‏الهَوَجِ‏)‏ بفتحتين أي طويل وبابه تسَرُّع وحُمق‏.‏

‏[‏هود‏]‏ ه و د‏:‏ ‏(‏هَادَ‏)‏ تاب ورجع إلى الحق وبابه قال فهو ‏(‏هَائِدٌ‏)‏ وقوم ‏(‏هُودٌ‏)‏ قال أبو عُبيدة‏:‏ ‏(‏التَّهَوُّدُ‏)‏ التوبة والعمل الصالِح، ويقال أيضا‏:‏ ‏(‏هادَ‏)‏ و‏(‏تَهَوَّدَ‏)‏ أي صار ‏(‏يَهُودِيًا‏)‏‏.‏ و‏(‏الهُودُ‏)‏ بوزن العُود اليَهُود‏.‏ و‏(‏هُودٌ‏)‏ اسم نبي ينصرف، تقول‏:‏ هذه هُود إذا أردت سورة هُود، فإن جعلت هُودا اسم السورة لم تصرفه وكذلك نُوح ونُون‏.‏ و‏(‏التَّهْوِيدُ‏)‏ المشي الرُّويد مثل الدَّبيب‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏أَسْرعوا المشي في الجنازة ولا تُهَوِّدُوا كما ‏(‏تُهَوِّدُ‏)‏ اليهود والنصارى‏"‏‏.‏ والتَّهْوِيد تصيير الإنسان يَهُودِيا، وفي الحديث‏:‏ ‏"‏فأَبواه يُهَوِدانه‏"‏‏.‏

‏[‏هور‏]‏ ه و ر‏:‏ ‏(‏هَارَ‏)‏ الجُرف من باب قال، و‏(‏هُئُورا‏)‏ أيضا فهو ‏(‏هَائِرٌ‏)‏ ويقال‏:‏ أيضا جُرُف ‏(‏هَارٍ‏)‏ خفضوه في موضع الرفع وأرادوا هَائِر وهو مقلوب من الثُلاثي إلى الرُّباعِي‏.‏ و‏(‏هَوَّرَه‏)‏ ‏(‏فَتَهَوَّرَ‏)‏ و‏(‏انهار‏)‏ أي انهدم‏.‏ و‏(‏التهور‏)‏ الوقوع في الشيء بِقَّلة مُبالاة يقال فلان مُتَهَوِّرٌ‏.‏

‏[‏هوس‏]‏ ه و س‏:‏ ‏(‏الهَوَسُ‏)‏ بفتحتين طرف من الجُنُون‏.‏

‏[‏هوش‏]‏ ه و ش‏:‏ ‏(‏الهَوْشَةُ‏)‏ الفِتنة والهَيْجُ والاضطراب، يقال‏:‏ ‏(‏هَاشَ‏)‏ القوم من باب قال، و‏(‏هَوَّشَ‏)‏ القوم أيضا ‏(‏تهوِيشا‏)‏‏.‏ وفي حديث ابن مسعود رضي الله تعالى عنه‏:‏ ‏"‏إياكُم و‏(‏هَوْشَاتِ‏)‏ الليل و‏(‏هَوْشَاتِ‏)‏ الأسواق‏"‏‏.‏ وقد ‏(‏تَهَوَّشَ‏)‏ القوم‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏من أصاب مالا من ‏(‏مَهَاوِشَ‏)‏ أذهبه الله في نَهاَبِر‏"‏ ‏(‏فالمَهَاوِشُ‏)‏ كلُّ مال أُصيب في غير حِلِّةِ كالغصب والسرقة ونحو ذلك‏.‏

‏[‏هوع‏]‏ ه و ع‏:‏ ‏(‏التَّهَوُّعُ‏)‏ التَّقَيُّؤ‏.‏

‏[‏هوك‏]‏ ه و ك‏:‏ ‏(‏التَّهَوُكُ‏)‏ التحَيّر‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏‏(‏أمُتَهَوِكُونَ‏)‏ أنتم كما ‏(‏تَهَوّكَتِ‏)‏ اليهُود والنصارى‏؟‏ ‏"‏، قال الحسن‏:‏ معناه مُتَحَيِّرون‏.‏

‏[‏هول‏]‏ ه و ل‏:‏ ‏(‏هَالَهُ‏)‏ الشيء أَفزَعه وبابه قال‏.‏ ومكان ‏(‏مَهِيلٌ‏)‏ أي مَخُوفٌ وكذا مكان ‏(‏مَهَالٌ‏)‏‏.‏ و‏(‏هَالَهُ‏)‏ ‏(‏فاهْتَالَ‏)‏ أي أفزَعَهُ ففَزِع‏.‏ و‏(‏التَّهْوِيلُ‏)‏ التفزيع‏.‏ و‏(‏التَّهْوِيل‏)‏ ما هالك من شيء و‏(‏الهَالَةُ‏)‏ الدَّارةُ حول القمر‏.‏

‏[‏هوم‏]‏ ه و م‏:‏ ‏(‏هَوَمَ‏)‏ الرجل ‏(‏تَهْوِيمًا‏)‏ إذا هَزَّ رأسه من النُّعاس‏.‏

‏[‏هون‏]‏ ه و ن‏:‏ ‏(‏الهَوْنُ‏)‏ السكينة والوقار وفلان يمشي على الأرض ‏(‏هَوْنًا‏)‏‏.‏ و‏(‏الهَوْنُ‏)‏ أيضا مصدر ‏(‏هَانَ‏)‏ عليه الشيء ‏(‏يهون‏)‏ أي خَفَّ‏.‏ و‏(‏هَوَّنَهُ‏)‏ الله عليه ‏(‏تَهْوِينًا‏)‏ سهَّلَه وخَفَّفه‏.‏ وشيء ‏(‏هَيِّنٌ‏)‏ أي سهل و‏(‏هَيْنٌ‏)‏ مخفف‏.‏ وقوم ‏(‏هَيْنُونَ‏)‏ لينون‏.‏ و‏(‏الهُونُ‏)‏ بالضم الهوان، و‏(‏أَهَانَهُ‏)‏ استخف به، والاسم ‏(‏الهَوَانُ‏)‏ و‏(‏المَهَانَةُ‏)‏‏.‏ يقال‏:‏ رجل فيه مَهَانة أي ذل وضعف‏.‏ و‏(‏اسْتَهَانَ‏)‏ به و‏(‏تَهَاوَنَ‏)‏ به استحقره‏.‏ ويقال‏:‏ امش على ‏(‏هِينَتِكَ‏)‏ أي على رسلك‏.‏ و‏(‏الهَاوَن‏)‏ بفتح الواو الذي يدق فيه معرب وعاء من نحاس ونحوه‏.‏

‏[‏هوا‏]‏ ه و ا‏:‏ ‏(‏الهَوَاءُ‏)‏ ممدود ما بين السماء والأرض والجمع ‏(‏الأَهْوِيةُ‏)‏‏.‏ وكل خال ‏(‏هَوَاءٌ‏)‏‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وأَفئدتهم هَوَاء‏}‏ يقال‏:‏ إنه لا عقول لهم‏.‏ و‏(‏الهَوَى‏)‏ مقصور هوى النفس والجمع ‏(‏الأَهْوَاءُ‏)‏‏.‏ و‏(‏هَوِيَ‏)‏ أحب وبابه صَدِيَ، قال الأصمعي‏:‏ ‏(‏هَوَى يَهْوِي‏)‏ كرمى يرمي، ‏(‏هَوِيًا‏)‏ بالفتح سقط إلى أسفل، و‏(‏انْهَوَى‏)‏ مثله‏.‏ و‏(‏أَهْوَى‏)‏ بيده ليأخذه‏.‏ و‏(‏اسْتَهْوَاهُ‏)‏ الشيطان استهامه‏.‏ و‏(‏هَاوِيَةُ‏)‏ اسم من أسماء النار وهي معرفة بغير ألف ولام، قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏فأمه هاوية‏}‏ أي مستقرة النار‏.‏

‏[‏هيا‏]‏ ه ي ا‏:‏ ‏(‏هَيَا‏)‏ من حروف النداء وأصلها أَيا مثل أراق وهَراق‏.‏

‏[‏هيأ‏]‏ ه ي أ‏:‏ ‏(‏الهَيْئَةُ‏)‏ الشارة، يقال‏:‏ فلان حسن الهَيْئة و‏(‏الهِيئَة‏)‏ مثل الشِيعة‏.‏ و‏(‏هِئْتُ‏)‏ للأمر أَهِيءُ ‏(‏هَيْئَةً‏)‏ مثل جئت أجيء جيئة، و‏(‏تَهَيَّأْتُ‏)‏ له ‏(‏تَهَيُّؤًا‏)‏ بمعنى‏.‏ وقرئ منه‏:‏ ‏{‏هِئْتُ لك‏}‏‏.‏ وهَيَّأَهُ أصلحه‏.‏

‏[‏هيب‏]‏ ه ي ب‏:‏ ‏(‏الهَيْبَةُ‏)‏ المهابة وهي الإجلال والمخافة‏.‏ وقد ‏(‏هَابَهُ‏)‏ يهابه، والأمر منه ‏(‏هَبْ‏)‏ بفتح الهاء‏.‏ و‏(‏تَهَيَّبْتُهُ‏)‏ خفته وتَهَيَّبَنِي خَوَّفني‏.‏ ورجل ‏(‏مَهُوبٌ‏)‏ و‏(‏مهيب‏)‏ يهابه الناس، ومكان ‏(‏مهوب‏)‏ و‏(‏مَهَابٌ‏)‏ أيضا‏.‏ و‏(‏الهَيُوبُ‏)‏ الجبان الذي يهاب الناس‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏الإيمان هَيُوبٌ‏"‏ أي أن صاحبه يهاب المعاصي‏.‏

‏[‏هيت‏]‏ ه ي ت‏:‏ ‏(‏هَيْتَ‏)‏ لك أي هلم‏.‏ و‏(‏هَاتِ‏)‏ يا رجل بكسر التاء أي أعطني، وللاثنين هاتيا بوزن آتيا، وللجمع هاتوا، وللمرأة هاتِي بالياء، وللمرأتين هاتِيا، وللنساء هاتين مثل عاطين والله أعلم‏.‏

‏[‏هيج‏]‏ ه ي ج‏:‏ ‏(‏هَاجَ‏)‏ الشيء ثار وبابه باع و‏(‏هِيَاجًا‏)‏ أيضا بالكسر‏.‏ و‏(‏هَيَجَانًا‏)‏ بفتحتين و‏(‏اهْتَاجَ‏)‏ و‏(‏تَهَيَّجَ‏)‏ مثله، و‏(‏هَاجَهُ‏)‏ غيره من باب باع لا غير يتعدى ويلزم‏.‏ و‏(‏هَيَّجَهُ تَهْيِيجًا‏)‏ و‏(‏هَايَجَهُ‏)‏ بمعنى‏.‏ و‏(‏هَاجَ‏)‏ النبت يهيج ‏(‏هِيَاجًا‏)‏ بالكسر أي يبس‏.‏ و‏(‏الهَيْجَاءُ‏)‏ الحرب تمد وتقصر‏.‏

‏[‏هيش‏]‏ ه ي ش‏:‏ ‏(‏الهَيْشَةُ‏)‏ مثل ‏(‏الهَوْشَةُ‏)‏ وقد ‏(‏هَاشَ‏)‏ القوم إذا تحركوا وهاجوا وبابه باع‏.‏

‏[‏هيض‏]‏ ه ي ض‏:‏ يقال بالرجل‏:‏ ‏(‏هَيْضَةٌ‏)‏ أي به قُيَاءٌ وقِيَامٌ، والله سبحانه وتعالى أعلم‏.‏

‏[‏هيع‏]‏ ه ي ع‏:‏ ‏(‏المَهِيَعَةُ‏)‏ بوزن المَشْرَعَةِ الجحفة وهي ميقات أهل الشام‏.‏

‏[‏هيف‏]‏ ه ي ف‏:‏ ‏(‏الهَيَفُ‏)‏ بفتحتين ضمر البطن والخاصرة، ورجل ‏(‏أَهْيَفُ‏)‏ وامرأة ‏(‏هَيْفَاءُ‏)‏ وقوم ‏(‏هِيفٌ‏)‏‏.‏ وفرس ‏(‏هَيْفَاءُ‏)‏ ضامرة‏.‏

‏[‏هيل‏]‏ ه ي ل‏:‏ ‏(‏هَالَ‏)‏ الدقيق في الجراب صَبَّه من غير كيل‏.‏ وكل شيء أرسله إرسالا من رمل أو تراب أو طعام ونحوه فقد ‏(‏هَالَه فانْهَالَ‏)‏ أي جرى وانصب وبابه باع، و‏(‏أَهَالَ‏)‏ لغة فيه، فهو ‏(‏مُهَالٌ‏)‏ و‏(‏مَهِيلٌ‏)‏‏.‏

‏[‏هيم‏]‏ ه ي م‏:‏ ‏(‏الهَامَةُ‏)‏ الرأس والجمع ‏(‏هَامٌ‏)‏‏.‏ و‏(‏هَامَةُ‏)‏ القوم رئيسهم‏.‏ و‏(‏الهَامَةُ‏)‏ من طير الليل وهو الصدى والجمع ‏(‏هَامٌ‏)‏، وكانت العرب تزعم أن روح القتيل الذي لا يدرك بثأره تصير هَامَةً فتزقو عند قبره تقول‏:‏ اسقوني اسقوني‏.‏ فإذا أُدرِك بثأره طارت‏.‏ وقلب ‏(‏مُسْتَهَامٌ‏)‏ أي هائم‏.‏ و‏(‏الهُيَامُ‏)‏ بالضم أشد العطش‏.‏ و‏(‏الهِيَامُ‏)‏ بالكسر الإبل العطاش الواحد ‏(‏هَيْمَانُ‏)‏، وناقة ‏(‏هَيْمَى‏)‏ مثل عطشان وعطشى، وقوم ‏(‏هِيمٌ‏)‏ أي عطاش‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏شاربون شُرب الهِيم‏}‏ هي الإبل العطاش وقيل‏:‏ الرمل حكاه الأخفش‏.‏ قلت‏:‏ كثيب أَهْيَمُ وكثبان هِيمٌ وهي رمال لا يرويها ماء السماء‏.‏

هِينَةٌ في ه و ن‏.‏

‏[‏هيه‏]‏ ه ي ه‏:‏ ‏(‏هَيْهَاتَ‏)‏ كلمة تبعيد وهي مبنية على الفتح، وناس يكسرونها على كل حال‏.‏